الصين و”طالبان”.. إلى أين تتّجه العلاقة بين الطرفين؟!

01 أكتوبر 2023 15:37

هوية بريس- متابعة

أفاد نائب المتحدث باسم إدارة طالبان “بلال كريمي”، في بيان له يوم 13 سبتمبر 2023، بأن السفير الصيني لدى أفغانستان “تشاو شينج” قدَّم أوراقه إلى رئيس وزراء أفغانستان من حكومة طالبان “محمد حسن أخوند”.

ويُعَد هذا أول تعيين لسفير منذ وصول طالبان إلى الحكم، في عام 2021، وهي الخطوة التي تكشف عن مساعي بكين الرامية إلى تعزيز علاقاتها مع كابول، ومواصلة دفع الحوار والتعاون بين البلدين؛ وذلك بعد إغلاق الصين سفارتها في أفغانستان عقب الانسحاب الأمريكي المفاجئ من الأراضي الأفغانية، وسيطرة حركة طالبان على الحكم في البلاد في أغسطس 2021، فضلاً عن سعي الصين أيضاً إلى ضمان أمن حدودها مع أفغانستان، وتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري مع البلاد.

الأقصى و"البقرات الحمراء".. المدونة وعدوان "الجهلوت".. قدوات الراب و"المواعدة العمياء" - ملفات وآراء

وتجدر الإشارة إلى أن الصين لم تعترف رسمياً بحكومة طالبان في أفغانستان، لكنها تتعامل معها بصفتها سلطة الأمر الواقع في البلاد؛ وذلك من أجل تحقيق أهدافها في أفغانستان.

وبناءً عليه، أصدرت بكين ورقة مؤلفة من 11 نقطة في أبريل 2023، تحت عنوان “موقف الصين من القضية الأفغانية”، تهدف من خلالها إلى توضيح نهجها في التعامل مع أفغانستان خلال الفترة المقبلة؛ حيث تشهد هذه الورقة على حقيقة أن بكين تُروِّج لتوطيد نظام طالبان باعتبار ذلك حلاً لمشاكل البلاد.

(المصدر: إنترريجونال للتحليلات الاستراتيجية)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M