حدثوا عن البحر ولا حرج

13 أغسطس 2023 15:08

هوية بريس – د. طارق الحمودي

البحر …لغة واصطلاحا

جرت عادة الباحثين في أبحاثهم ومؤلفاتهم بالبدء بالتعاريف اللغوية والاصطلاحية، ولن يكون “البحر” بعيدا عن هذه العادة الحميدة، وإن كان الأمر مثيرا، فليس البحر مفهوما فكريا أو موضوعا نظريا، بل هو كائن محسوس، مادي وملموس، ومع ذلك وجدت من اللطيف أن أجعله على جري العادة من باب الطرفة والتشويق فقط، فأما لغة، ف”ب ح ر” كما عند ابن فارس في معجم مقاييس اللغة أصل في معنى “التوسع والانبساط“، ولذلك قالوا في المتوسع في العلم متبحرا، ومن لطيف اللغة العربية، وأصيل مباحثها، أن الاشتقاق عند كثير من علمائها نوعان، اشتقاق أصغر، وهو المعتاد عندنا، فنقول بحر وبحار ومتبحر وبحيرة وبحار وأبحر الخ، واشتقاق أصغر ويكون بقلب ترتيب الحروف، وهذه خاصية عجيبة، فإن “البحر” فيه معنى التوسع والانبساط، وكذلك “الحبر” و”الحرب” و”الرحب“، ومثل هذا في كثير من الاشتقاقات الكبرى، ويدخل في مسمى “البحر” حلو ومالحه، فالنهر أيضا بحر، ولذلك قال الله تعالى : (وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا)، وأما اصطلاح فأمر لطيف، ويؤكد لطافته أن للبحر قانونا خاص، يدخل تحت “القانون الدولي“، وفيه التمييز بين البحر وغيره من المياه، والتمييز بين البحر الإقليمي والمياه الدولية كما أن للبحر تعريفا علميا باعتبار مادته ومحتوياته، وهذا يدل على مشروعية الحديث عن “البحر” في الاصطلاحي القانوني والعلمي وغيرهما.

الأقصى و"البقرات الحمراء".. المدونة وعدوان "الجهلوت".. قدوات الراب و"المواعدة العمياء" - ملفات وآراء

البحر في القرآن الكريم

ليس هذا موضع إخبار بجديد، فالبحر مذكور في القرآن الكريم في كثير من الآيات، وسياقات ذلك مختلفة، فقد ذكر في سياق المنة الربانية بجري السفن عليها، وفي سياق وصف أهوال يوم القيامة، وعن طعامه وصيده وما فيه من كائنات ومخلوقات وتحف وحلية، وذكر في آية فلقه لموسى عليه الصلاة والسلام، وإغراق فرعون وجنوده، وقصة موسى مع الخضر عليهما الصلاة والسلام، وفي قصة ذي النون عليه الصلاة والسلام، وضرب به المثل للمداد الذي لو كتب به كلمات الله لنفد قبل أن تنفد، وذكر قصة أصحاب السبت مع الحيتان، وغير ذلك، فللبحر في القرآن محل مهم جدا، كيف لا يكون كذلك وهو جزء من تاريخ البشر، وجزء من حياتهم، وأساس في معيشة كثير جدا منهم، حتى كتب “جون آر غيلس ” كتابا بعنوان : “الساحل البشري“، تحدث فيه عن حياة الناس على السواحل البحرية، عن تاريخهم وثقافاتهم، وهو كتاب ممتع جدا، أقول هذا وقد كنت قرأت نصفه فقط، وعيني على نصفه الآخر.

البحر في السنة النبوية

لم تخل السنة النبوية من الحديث عن “البحر” لنفس السبب، بل زادت بيان أحكام تكليفية كثيرة متعلقة به، مثل حكم التطهر به، وأكل ميتته من السمك،  وفي الحديث المشهور على ألسنة الطلبة: (هو الطهور ماؤه الحل ميتته)، وعن حكم ركوبه، كما ذكرت السنة النبوية والسيرة قصة موسى مع الخضر عليهما الصلاة والسلام، وفيها حادثة دخول السمكة الميتة البحر، ربما بعد إحياء الله لها، وقصة خرق السفينة، وقصة الدائن والمستدين من بني إسرائيل أو قصة الألف دينار، وقصة سرية سيف البحر، وقصة المهاجرين الراكبين إلى الحبشة، وقصة الذي طلب أن يحرق بعد الموت ويُذرَّ بعض رماده في البحر، والإخبار عما تحت البحر من نار، وعن أصنام السواحل البحرية وغير ذلك.

البحر والاقتصاد

كان البحر ولا يزال وسيبقى، مسلكا للتجارات الساحلية والعابرة له من قارة إلى قارة، فقد استعمله الناس دائما لنقل بضائعهم، ولعل أقوى شاهد على ذلك، الاقتصاد الفينيقي البحري، والذي قام بدور مهم جدا في نقل البضائع والثقافات واللغات والعادات، فقد وجدوا للفينيقيين مراسي في كل سواحل المتوسط تقريبا، وهو اليوم ساحة تنافس كبير، خاصة مضايقه العالمية، وما قصة القمح الروسي والأوكراني عنا ببعيدة، فذلك القمح يبدأ راكبا البحر أولا، أقصد البحر الأسود، ومثل ذلك قيام الاقتصاد الأمريكي على أسطول مهيب وكبير من السفن الناقلة للنفط وحاويات البضائع من وإلى الولايات المتحدة الأمريكية في طرفي القارة، على الهادئ والأطلنطي، وسباق الموانئ الكبرى قائم على ساق، والمغرب جزء من هذا التنافس الكبير، ولكم في “طريق الحرير” الصينية البحرية الجديدة، عبر البحار والمحيطات أكبر شاهد، وانظروا إلى حال الموانئ اليمنية، وتسابق السيطرة عليها من قبل دول إقليمية للتحكم في المضايق والخطوط التجارية، ولا ننسى القرصنة القديمة والحديثة، فقد صارت جزءا من الحركة التجارية، وما القراصنة الصوماليون عنا ببعيد حالهم بعد تخريب بلادهم زمن الاحتلال.

البحر والسياسة

السياسة والاقتصاد قرينان ولا بد، بل هما السياسة الاقتصادية والاقتصاد السياسي، ومن لا يعرف “الحالة السياسية العالمية” لن يعرف الحالة الاقتصادية، وبالعكس، والبحر جزء من كل ذلك، فكثير من السياسات الدولية متعلقة بالبحر نفيه، بترسيم حدوده، وكل ذلك تحركه مقاصد اقتصادية، فانظر إلى ترسيم الحدود البحرية بين تركيا واليونان وغيرها، وكذلك بين إسرائيل الغاصبة وبين لبنان، والسبب في كل ذلك آبار نفط وغاز، ولذلك وضع قنون البحار، ووقّعت عليه الدول في العالم، لرفع النزاعات والخلافات المتعلقة بالحدود والموارد والحوادث والأمن.

البحر والحرب

الحرب هي “الكي” عند عجز الدواء السياسي، ولذلك تمتلك الدول ذات المصالح وزارات دفاع وجيوشا نظامية، برية وجوية وبحرية، فلا تُضمن المصالح والممتلكات إلا بترسانة عسكرية رادعة، وهي الأداة الأخيرة للدفاع عن كل ذلك، ومن ملك أقوى ترسانة عسكرية بحرية ملك البحار والمسالك التجارية، وكذلك كان الأمر قديما، ولا يزال، وشاهد ذلك قصص الأساطيل البحرية والكشوفات الجغرافية والحملات العسكرية والمعارك الكبرى فوق الماء، وتطور الأساطير، وظهور الغواصات، والحرب العالمية الثانية، وحاملات الطائرات، وما ندري ما يحدث من ذلك فوق الماء وتحته.

البحر والخرافات

نسج الإنسان منذ بدايات تجمعاته الأولى عقائد وأساطير وخرافات حول البحر وما فيه، فقد تحدثوا عن مدن تحت البحر مأهولة، وعن كائنات عاقلة بحرية، وعن آلهة البحر وحورياته، ولئن كان ذلك في ظاهره خرافات وأساطير تتلى وتحكى، فإن وراءها ربما حقائق علمية، ودينية، بل ومكايد إبليسية، فإن في الجن غواصين في البحر كما في القرآن الكريم، وليس يبعد ان تكون تلك المخلوقات المذكورة في الحكايات العالمية ذوات أصول جنية، كحورية البحر، فإن للجن قدرة على التشكل والتلاعب بعقول البحارة والسابحين.

كتاب البحر

كنت جمعت قديما كثيرا مما له تعلق بما أشرت إليه هنا، وكان شيخنا محمد بوخبزة يسألني مرارا: أين وصلت في كتاب البحر؟ وكنت أخبره بأنه “البحر” فمتى أنتهي؟ وقد اجتمع عندي من الأحكام والأخبار والغرائب والحكايات والمباحث أكثر من 450 مسألة، تحتاج إلى تعليق وتحليل، وقد استمتعت بذلك، بل ذكرت فيه شيئا سمعته من بعض أهل سواحل قرية ترغة، من ظهور مخلوق للصيادين يسمونه “قريرع البحار“، وتحدث عن إنزال النورمندي، وعن المشي فوق البحر، وعن مدن تحته، وعن حوريات البحر وأحكام شرعية، ومباحث لغوية، وأمثال وقصص ساحلية، وصح عندي في ذلك ما نقله الجاحظ في البيان والتبيين (ويقال: البيان والتبيّن) عن بعض الأعراب أنه قال: (حدث عن البحر)، ووراء كل ذلك متعة السباحة، وسماع صوت الأمواج، والتأمل والهدوء، والحمد لله.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M