أشغال اجتماعات اللجان في البلمان العربي.. هذه تفاصيل المشاركة المغربية

10 يونيو 2023 11:25
برلمانية عن حزب البام تقدم للمالكي مقترح قانون يتعلق بإلغاء وتصفية معاشات أعضاء مجلس النواب (وثيقة)

هوية بريس- متابعة

يشارك وفد عن البرلمان المغربي في أشغال اجتماعات اللجان والجلسة الخامسة لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي التي تنعقد يومي 9 و10 يونيو 2023 بالقاهرة-جمهورية مصر العربية.

ويضم الوفد في عضويته كلا من: النائب محمد عياش، عن فريق التجمع الوطني للأحرار؛ النائبة خديجة حجوبي، عن فريق الأصالة والمعاصرة؛ المستشار محمد البكوري، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين.

ويتضمن جدول أعمال اجتماعات اللجان مناقشة جملة من الموضوعات المهمة في المنطقة ومستجدات الأوضاع على الساحة العربية، فضلا عن مناقشة عدد من القوانين الاسترشادية، والمشروعات الأولية لتقارير الحالة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحقوق الإنسان في العالم العربي، ومشروعات القرارات والبيانات الخاصة بمستجدات الوضع السياسي في الوطن العربي والتي سيتم رفعها للجلسة العامة الخامسة للبرلمان العربي.

ويصمم أعضاء الوفد المغربي على حضور متميز خلال أشغال اللجان وفي هذا الصدد، حضرت النائبة خديجة حجوبي أشغال لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بصفتها نائبة لرئيسة اللجنة، حيث اعتمدت اللجنة مشروع القانون الاسترشادي العربي لمكافحة العنف الأسري، و أوصت بإعداد قانون استرشادي عربي لمكافحة ظاهرة التنمر في العالم العربي ، كما تم بحث تفعيل إنشاء صندوق لدعم اللغة العربية في الدول العربية الأقل نمواً، بالإضافة لمستجدات الترتيب لعقد ندوة “حماية القيم المجتمعية في العالم العربي” والتي سيحتضنها البرلمان المغربي.

بينما مثل البرلمان المغربي في لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان النائب محمد عياش، وناقشت اللجنة مشروع تقرير البرلمان العربي السنوي الخامس لحالة حقوق الإنسان في العالم العربي للعام 2022، ومشروع خارطة طريق لمكافحة عمل الأطفال، ومشروع رؤية البرلمان العربي لمعالجة التداعيات السلبية للكوارث الطبيعية على حقوق الإنسان في العالم العربي، والمذكرة المحالة من مكتب البرلمان العربي بشأن حث الدول العربية على الانضمام إلى اتفاقية المحكمة العربية للتحكيم، ومذكرة الأمانة العامة حول قرارات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة الدورة العادية 32 المنعقدة في جدة والخاصة بالجوانب التشريعية وحقوق الإنسان.

وتجدر الإشارة أنه قد تم انتخاب المستشار محمد البكوري عضو مجلس المستشارين المغربي رئيسا للجنة الشؤون الاقتصادية والمالية خلفا للنائب أحمد شد.

وتستمر أشغال الدورة بعقد الجلسة الخامسة للبرلمان العربي والتي ستخصص لبحث التطورات السياسية والأمنية ومناقشة عدد من القضايا الاقتصادية والاجتماعية في العالم العربي.

(مجلس النواب)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M