تخصيص 30 مليون درهم لمعالجة 900 ألف خلية نحل ضد “الفرواز”

06 أكتوبر 2022 17:02

هوية بريس-متابعة

من المرتقب أن تطلق وزارة الفلاحة برنامجا وطنيا لمحاربة داء “الفرواز” الذي يصيب خلايا النحل، حيث خصصت لهذا الغرض غلافا ماليا يقدر بـ 30 مليون درهم.

في هذا الشأن، قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس على هامش الندوة الأسبوعية التي تعقب مجلس الحكومة، (قال) إن الحكومة تفاعلت بشكل سريع وفعال مع مشكل اختفاء طوائف النحل، حيث سيتم إطلاق برنامج وطني، في الأيام القليلة القادمة، لمحاربة داء الفرواز.

وكشف المسؤول الحكومي أن هذا البرنامج يستهدف معالجة 900 ألف خلية نحل بكلفة مالية تصل إلى 30 مليون درهم.

وأشار بايتاس إلى أن المستوى التاني من هذا البرنامج، الذي سيكون بتعاون مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات العذائية “أونسا”، سيهم إعمار خلايا النحل لفائدة المربين، لا سيما أولئك المتضررين من مشكل اختفاء خلايا النحل.

كما أكد المتحدث ذاته على الاستمرار في تنزيل برنامج تأطير وتكوين مربي النحل، وهو البرنامج الذي خصصت له الحكومة غلافا ماليا قيمته 150 مليون درهم.

جدير بالذكر، أن ظاهرة انھیار طوائف النحل، المعروفة أيضاً بظاهرة اختفاء النحل، ظاهرة جديدة شملت مؤخراً عددا من مربي النحل على الصعيد الوطني. وتم رصدها في دول أخرى قبل سنوات، لا سیما في أوروبا وأمريكا وإفريقيا، وتعزى إلى وجود عدة عوامل مناخية وبيئة وصحیة، بالإضافة إلى عوامل متعلقة بالطرق المتبعة في تربیة النحل من طرف النحالين.

هذا، ويعد “الفرواز” من الكائنات الصغيرة التي تصيب خلايا النحل وتهدد وجودها بسبب طبيعتها الطفيلية. إذ تعيش متطفلةً بين حلقات البطن لذكور النحل أو على يرقاتها، لتتغذى على النحلة نفسها. ويحدث ذلك من خلال إنشاء ما يشبه الثقب أو حتى الجرح في جسم النحلة عن طريق أجزاء حادة موجودة في الفم، لبدء عملية امتصاص الدماء.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M