الجزائر.. “وزارة التعليم العالي” تتخذ قرارا تصعيديا غير مسبوق ضد المغرب

04 يوليو 2022 19:23

هوية بريس – متابعات

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية منع أية مشاركة جزائرية في المؤتمرات والندوات المنعقدة بالمغرب، مع سحب عضوية الأساتذة والباحثين الجزائريين من المجلات المغربية بحجة “معاداة الجزائر”، وذلك في “مراسلة مستعجلة” وجهتها لمديري الجامعات ورؤساء الندوات الجهوية للجامعات.



وحسب المراسلة الحاملة لرقم 1063 الصادرة بتاريخ 3 يوليوز، فالقضية تتعلق بعضوية أساتذة جامعيين جزائريين في مجلة مغربية، تتهمها الجزائر بمعاداتها.

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية، إنها تلقت تقريرا من قبل وزارة الخارجية مرفقا بقائمة إسمية تخص عضوية عدد من الأساتذة الجامعين الجزائريين في اللجنة العلمية للمجلة المغربية “مجلة الباحث للدراسات والأبحاث القانونية والقضانية”، والتي يديرها محمد القاسمي المغربي الجنسية، على إثر نشرها لمقالات تدافع عن مغربية الصحراء، منها مقال صادر في العدد 42 من ذات المجلة في شهر ماي 2022، تحت عنوان “أسباب طرد الجمهورية الوهمية من الإتحاد الإفريقي”.

ومن أجل ذلك، طلبت الوزارة من رؤساء الندوات الجهوية التواصل، عن طريق المؤسسات الجامعية، مع الأساتذة المعنيين، الذين هم أعضاء في اللجنة العلمية لهذه المجلة، لطلب الانسحاب الفوري منها.

وفي ذات السياق، منعت الوزارة أية مشاركة جزائرية في المؤتمرات والندوات التي ينظمها المغرب، مع عدم نشر أي مقالات أو أبحاث علمية في المجالات المغربية، متهمة المغرب بـ”المناورة” وتوظيف الأساتذة الجزائريين ضمن “سياسته العدائية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M