قاسم اكحيلات يكتب: يوم عرفة

30 يونيو 2022 20:55

هوية بريس – قاسم اكحيلات

– يوم أقسم الله به، قال ربنا: {‌وَٱلسَّمَآءِ ‌ذَاتِ ‌ٱلۡبُرُوجِ 1 وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡمَوۡعُودِ 2 وَشَاهِدٖ وَمَشۡهُودٖ 3} [البروج: 1-3]. قال رسول الله ﷺ: «اليوم الموعود يوم القيامة، ‌واليوم ‌المشهود ‌يوم ‌عرفة. [سنن الترمذي (5/ 436 ت شاكر)].

– يوم عيد، قال ﷺ «”‌يوم ‌عرفة ‌ويوم ‌النحر ‌وأيام ‌التشريق ‌عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب”». [سنن أبي داود (4/ 88 ت الأرنؤوط)].
– يوم أخذ الله فيه الميثاق على بني آدم، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله ﷺ :«أخذ الله الميثاق من ظهر ‌آدم ‌بنعمان – يعني عرفة – فأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها، فنثرهم بين يديه كالذر، ثم كلمهم قبلا ” قال: {ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون}». [مسند أحمد (4/ 267 ط الرسالة)].
– يوم اكتمل فيه الدين، عن ‌عمر بن الخطاب : «أن رجلا من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في ‌كتابكم ‌تقرءونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال: أي آية؟ قال: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا} قال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم، وهو قائم بعرفة يوم جمعة». [صحيح البخاري (1/ 18 ط السلطانية)].
– صومه يكفر سنة مضت وسنة مقبلة، قال ﷺ :«صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن ‌يكفر ‌السنة ‌التي ‌قبله، والسنة التي بعده». [صحيح مسلم (3/ 167 ط التركية)]. والعبرة باليوم لا بالوقوف، وقد سبق لنا بيان صومه عند اختلاف المطالع مفصلا هنا (https://bit.ly/3yxtFYI). أو التعليق الأول.
– يوم يعتق الله فيه رقاب عباده المخلصين ويباهي بهم ملائكته، قال رسول الله ﷺ:”ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، ‌وإنه ‌ليدنو، ‌ثم ‌يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء”. [صحيح مسلم (4/ 107 ط التركية)].
– خير الدعاء الدعاء يومه، قال رسول الله ﷺ :«أفضل الدعاء ‌دعاء ‌يوم ‌عرفة». [موطأ مالك – رواية يحيى (1/ 215 ت عبد الباقي)].
– يوم يستحب في عشيته الدعاء بالمأثور، عن رسول الله ﷺ :«لا إله إلا الله وحده لا شريك له “». [موطأ مالك – رواية يحيى (1/ 215 ت عبد الباقي)].
– يتداول الناس قولا:” يوم عرفة ترفع جميع الأعمال إلى الله ما عدا المتخاصمين”. ظنا أنه حديثا وليس كذلك كما فصلت هنا (https://bit.ly/3a2LUvZ). أو في التعليق الثاني.
آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M