عيد الأضحى .. بلاغ مهم من “أونسا” حول أعلاف الأضاحي ومخلفات الدواجن

24 يونيو 2022 19:08
أسعار أضاحي العيد تجاوز كل التوقعات وصدمة للمواطن المغربي

هوية بريس – متابعات

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) أنه يواصل تكثيف المراقبة على الأعلاف والأدوية البيطرية ومياه شرب الأضاحي ومخلفات الدواجن بالضيعات، وذلك مع اقتراب عيد الأضحى.



وأوضح بلاغ للمكتب، يوم الجمعة، أن مصالحه قامت في هذا الإطار بأزيد من 1900 زيارة ميدانية، حيث تم أخذ 847 عينة من اللحوم و372 عينة من الأعلاف الحيوانية و40 عينة من مياه شرب الأضاحي وإخضاعها للتحاليل.

كما تم، بحسب المصدر ذاته، ابتداء من فاتح يونيو وإلى غاية 15 يوليوز 2022 منع تنقل مخلفات الدواجن كإجراء احترازي من أجل تفادي استعمالها كأعلاف للماشية.

وأشار مكتب “أونسا” إلى أن عمليات المراقبة في إطار اللجان المختلطة أسفرت عن حجز وإتلاف ما يفوق 10 أطنان من مخلفات الدواجن، وطن من أعلاف الماشية وأزيد من 300 لتر من الأدوية البيطرية غير المرخصة.

وأضاف أنه تم تحرير 13 محضر مخالفة، 3 منها تتعلق بنقل مخلفات الدواجن بكل من اليوسفية وتزنيت وخنيفرة، و3 محاضر تتعلق بجودة الأعلاف بجهة بني ملال خنيفرة، و7 محاضر تتعلق ببيع الأدوية البيطرية غير المرخصة بكل من جهة الشرق وجهة بني ملال خنيفرة وجهة الدار البيضاء سطات وجهة مراكش آسفي.

وذكّر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بأن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة ويتم تتبعها عن قرب بمجموع التراب الوطني من طرف مختلف مصالحه البيطرية بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص والسلطات المحلية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M