مطالب حماية التمور المغربية من المنافسة تصل قبة البرلمان

16 فبراير 2022 10:42

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

وجه النائب البرلماني عدي شجري، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول حماية المنتوج الوطني من التمور من المنافسة وضمان ظروف تسويقه.

وقال شجري في سؤاله الكتابي “لعب مخطط المغرب الأخضر دورا كبيرا في توسيع المساحات المزروعة من أشجار النخيل، خاصة بالواحات، باعتبار أن إنتاج التمور يشكل الدعامة الثانية لهذا المخطط، وهو ما يظهر جليا من وفرة وتجويد هذا المنتوج، وتغطية عدة مناطق بأشجار النخيل بمختلف الأصناف المعروفة، ودعم الفلاحين المهتمين بإنتاج التمور عبر تزويدهم بالتجهيزات الهيدرو – فلاحية والأدوات والمستلزمات الفلاحية والمشاتل، إضافة إلى المجهودات المبذولة للحفاظ على أشجار النخيل ووقايتها من بعض الأمراض كالبيوض والشيخوخة وانتشار الأعشاش”.

وأضاف المتحدث “إلا أن ما يعاني منه الفلاحون المنتجون للتمور، هو المنافسة الشرسة للمنتوج الأجنبي واقتحامه للسوق الوطنية، خاصة الوافد من تونس والعراق والجزائر ومصر وغيرها، علما أن ظروف وشروط إنتاجه غير معروفة”.

وتساءل النائب البرلماني “عن الإجراءات والتدابير المتخذة لحماية المنتوج الوطني من التمور من المنافسة غير المتكافئة؟ وعن إجراءات وتدابير تسويقه بشروط أفضل”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M