حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 12 يناير..

13 يناير 2022 01:35

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

ذكرى وفاة إحسان عبد القدوس

في مثل هذا اليوم 12 يناير عام 1990 رحل الكاتب والروائي والصحفي المصري إحسان عبد القدوس، بعد رحلة حافلة بالعطاء والأعمال الأدبية الروائية والقصصية.
وُلد عبد القدوس في 1 يناير 1919 في القاهرة، لعائلة من الأثرياء ذات الأصول الشركسية، جده لوالده الشيخ أحمد رضوان من علماء الأزهر ورئيس كتاب بالمحاكم الشرعية، ووالدته الفنانة والصحفية روز اليوسف صاحبة مجلة روز اليوسف، ووالده هو الممثل محمد عبد القدوس.
تطلق والداه قبل مولده بشهرين، ورضيت أمه أن يتربى في بيت جده المتدين والمتمسك بالعادات والتقاليد القديمة في العباسية، وعاد ليعيش معها بشقتها بشارع عماد الدين في سن الثامنة عشرة من عمره، فأثر الاختلاف بين حياته مع جده وبين الحياة المدنية الحديثة والانفتاح الثقافي ببيت والدته، حيث عقدت والدته صالونها الثقافي واجتمع فيه كبار الكتاب والمفكرون، ما أثر في شخصيته ووسع مداركه الثقافية.
درس عبد القدوس في مدرسة خليل آغا بالقاهرة، ثم في مدرسة فؤاد الأول بالقاهرة 1932م-1937م، ثم التحق بكلية الحقوق بجامعة القاهرة. وتخرج من كلية الحقوق عام 1942م، وفشل في أن يكون محامياً، فتحدث عبد القدوس عن فشله هذا قائلا: “كنت محامياً فاشلاً لا أجيد المناقشة والحوار وكنت أداري فشلي في المحكمة إما بالصراخ والمشاجرة مع القضاة، وإما بالمزاح والنكت وهو أمر أفقدني تعاطف القضاة، بحيث ودعت أحلامي في أن أكون محامياً لامعاً”.
تولى عبد القدوس رئاسة تحرير مجلة روز اليوسف، في عمر 26عاماً، ولكن لم يمكث طويلاً بها ليقدم استقالته بعد ذلك، ويتولى رئاسة تحرير جريدة اخبار اليوم عام (1966 -1968)، ومن ثم عُين بمنصب رئيس مجلس الإدارة إلى جانب رئيس التحرير.
كان لعبد القدوس مقالات سياسية تعرض للسجن والاعتقال بسببها، كما تعرض لمحاولات اغتيال عدة مرات، كما سُجن بعد الثورة مرتين في السجن الحربي، وذلك بسبب مقالة نشرها بمجلة روز اليوسف بعنوان “الجمعية السرية التي تحكم مصر”، هاجم فيها مجلس قيادة الثورة.
اشتهرت روايات إحسان عبد القدوس برصد مشكلات المجتمع، وتحولت الكثير من رواياته إلى أفلام سينمائية ومسلسلات تلفزيونية، ومن رواياته العذراء والشعر الأبيض، امبراطورية ميم، لن أعيش في جلباب أبي، ونجح في الخروج بأعماله من المحلية إلى حيز العالمية، حيث ترجمت العديد من رواياته إلى اللغات الأجنبية.
فكتب عبد القدوس أكثر من ستمائة رواية وقصة، قدمت السينما المصرية عدداً كبيراً منها حيث تحولت 49 رواية إلى أفلام، و5 روايات إلى نصوص مسرحية، و9 روايات أصبحت مسلسلات إذاعية، و10 روايات أخرى تحولت إلى مسلسلات تليفزيونية، إضافة إلى أن 65 من رواياته ترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والأوكرانية والصينية.
وحصل “عبد القدوس” على تكريم الدولة لأكثر من مرة من الرؤساء؛ كرمه الرئيسان الراحلان جمال عبد الناصر، ومنحه محمد حسني مبارك وسام الجمهورية وجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1989.

أحداث أخرى وقعت في 12 يناير

930 – نهب مكة على يد القرامطة بقيادة أبو طاهر الجنابي.
1230 – خايمى الأول من أراغون يهزم الموحدين في جزيرة مايوركا ويضمها لملكه.
1493 – آخر يوم في المهلة الممنوحة لليهود كي يغادروا منطقة صقلية الإيطالية.
1924 – أول انتخابات برلمانية في مصر.
1937 – فرنسا تصدر قرارا بحل حزب “الاتحاد الوطني لمسلمي شمالي أفريقية” الذي كان يتولى زعامته “مصالي الحاج” ذو الميول الاشتراكية.
1953 – جمال عبد الناصر يصدر قرارا بحل جمعية الإخوان المسلمين.
1964 – عبيد كرومي يقوم بانقلاب ضد السلطان “جمشيد بن عبد الله” في سلطنة زنجبار (الواقعة حالياً في تنزانيا) والتي كانت خاضعة لحكم البوسعيديين بعمان، ويعلن قيام الجمهورية. كانت زنجبار على مدى أكثر من قرن تابعة لسلاطنة البوسعيد العمانيين. وبمرور الزمن انفصلت السلطنة عن عمان. شهدت زنجبار مرحلة الازدهار في عهد السلاطنة. إلا أن حكمهم انتهى بانتفاضة الأفارقة الذين يشكلون أغلبية سكان الجزيرة. واقترنت الانتفاضة بمجازر واسعة ضد العرب والهنود والأوروبيين، بل وشهدت حتى حالات من أكل لحوم البشر. وقد قتل خلال هذا الانقلاب 16 ألف عربي، وعدد كبير من المسلمين.
1974 – إعلان الوحدة بين تونس وليبيا ووافق بموجبها العقيد معمر القذافي على التنازل عن الرئاسة لصالح الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة ولكنها لم تدم 24 ساعة، وكان مقررًا أن تحمل الدولة الوليدة اسم الجمهورية العربية الإسلامية.
1976 – مجلس الأمن الدولي يصوت بأغلبية 11 صوتًا مقابل صوت واحد لصالح السماح لمنظمة التحرير الفلسطينية بحضور جلساته.
1977 – مظاهرات ضد فرنسا في “إسرائيل” بعد قيامها بإطلاق سراح محمد داود عودة – أبو داود المتهم بالمسؤولية عن مقتل رياضيين إسرائيليين في دورة ميونيخ للألعاب الأولمبية عام 1972.
1984 – إعادة انتخاب الشاذلي بن جديد رئيساً للجزائر.
1991 – حرب الخليج: الكونغرس الأمريكي يصدر قانوناً يصرح باستخدام القوة العسكرية لإخراج العراق من الكويت.
1992 – مجلس الأمن الأعلى يتسلم مقاليد السلطة في الجزائر بعد الفوز الساحق للإسلاميين في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية في الجزائر، وقد قام بإلغاء الانتخابات واعتقال قادة الجبهة الإسلامية للإنقاذ.
2006 – تدافع الحجاج أثناء رمي الجمرات في آخر أيام الحج بمنى، يتسبب في مقتل 362 حاج.
2009 – مجلس حقوق الإنسان يقرر إنشاء بعثة تقصي حقائق للتحقيق في دعاوى ارتكاب مخالفات للقانون الدولي الإنساني قبل وبعد حرب غزة.
2010 – اغتيال العالم النووي الإيراني مسعود محمدي بانفجار استهدف منزله.
2011 – استقالة 11 وزيرًا من الحكومة اللبنانية يمثلون تكتل الإصلاح والتغيير وحزب الله وحركة أمل ووزير محسوب على رئيس الجمهورية يؤدي إلى فقدان الحكومة لشرعيتها الدستورية واعتبارها مستقيلة.
2012 – اعتماد قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2033 حول السلام والأمن في أفريقيا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M