حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 6 دجنبر..

06 ديسمبر 2021 23:36

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

الأقصى و"البقرات الحمراء".. المدونة وعدوان "الجهلوت".. قدوات الراب و"المواعدة العمياء" - ملفات وآراء

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

قول ترامب بأن القدس عاصمة ل”إسرائيل”

اعترفت إدارة الرئيس دونالد ترامب في 6 دجنبر 2017، رسميًّا بالقدس عاصمة ل”إسرائيل”. وصرح ترامب في إعلانه أنّ وزارة الخارجية الأمريكية ستبدأ عملية بناء سفارة أمريكية جديدة في القدس. ورحب بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء “إسرائيل”، بالقرار وأشاد بالإعلان.
وقد رفض غالبية قادة العالم قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة ل”إسرائيل”. وعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعًا طارئًا في 7 دجنبر 2017، أدان فيه 14 من أصل 15 عضوًا قرار ترامب، لكن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض لإحباط أي تحرك لصدور قرار إدانة. وضمت الدول التي انتقدت قرار ترامب في الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن بريطانيا وفرنسا والسويد وإيطاليا واليابان، بينما أيدت بعض البلدان هذه الخطوة، حيث صرحت غواتيمالا إنها ستتابع وتنقل سفارتها إلي القدس أيضًا؛ وصرحت باراجواي وجمهورية التشيك ورومانيا وهندوراس إنهم يفكرون في نقل سفاراتهم بينما قالت مديرة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن جميع حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي موحدة بشأن قضية القدس، وأكدت مجددًا التزامها بدولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.
وصرح مسؤولون فلسطينيون إن هذا الإعلان يخالف دور الولايات المتحدة كوسيط محايد ويستبعدها من محادثات السلام، بينما دعت حماس إلى انتفاضة جديدة بعد تصريحات ترامب. واندلعت بعد الإعلان مظاهرات عارمة في جميع أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة، وكذلك في مختلف البلدان في جميع أنحاء العالم.
وافتتحت السفارة الأمريكية رسميًا في القدس في 14 مايو 2018، بالتزامن مع الذكرى السبعين لما تعتبره إسرائيل بإعلان “إستقلالها” عن سلطة الانتداب البريطاني على فلسطين. وقابل جيش الدفاع الإسرائيلي المظاهرات والمسيرات الشعبية على حدود غزة بالغازات المسيلة للدموع ونيران القناصة، مما أسفر عن مقتل 58 فلسطينيا على الأقل، وهو أعلى عدد من القتلى في يوم واحد منذ الحرب على غزة عام 2014.

أحداث أخرى وقعت في 6 دجنبر

1884 – الإمام محمد عبده يصل إلى تونس ويلتقي بعلماء الزيتونة في رحلة استغرقت أربعين يوميا.
1971 – انضمام الإمارات العربية المتحدة إلى عضوية جامعة الدول العربية.
1987 – الإعلان الرسمي لحركة المقاومة الإسلامية – حماس كمنظمة وطنية جهادية تهدف إلى استرداد فلسطين الوطن التاريخي القومي للفلسطينيين وعاصمته القدس الشريف، أسس الحركة أحمد ياسين.
1992 – آلاف المتطرفين الهندوس يدمّرون مسجد أيوديا في شمال الهند، واندلاع مواجهات عنيفة بين الهندوس والمسلمين تسفر عن مصرع أكثر من ألف شخص في جميع أنحاء الهند خلال أسبوع معظمهم من المسلمين.
2004 – اقتحام القنصلية الأمريكية بجدة في المملكة العربية السعودية.
2005 – تحطم مروحية، من نوع سي-130، تابعة لسلاح الجو الإيراني فوق طهران ومقتل 94 شخص في الحادثة.
2006 – ناسا تذيع صوراً أخذها المساح العالمي للمريخ تقترح وجود ماء سائل على سطح المريخ.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M