هل تتجه تركيا لتطبيع علاقاتها مع سوريا الأسد؟

18 سبتمبر 2021 10:49

هوية بريس- متابعة

في ظل الدعوات التي تطلقها بعض أحزاب المعارضة في تركيا، بالتطبيع مع النظام السوري، تثار التساؤلات حول هل تتجه أنقرة بالفعل لإعادة العلاقات مع دمشق، لاسيما في ظل الأزمة التي تعانيها بسبب اللاجئين السوريين؟

الكاتب التركي، برهان الدين دوران، كشف في مقال في صحيفة “صباح” أن نظام الأسد يرغب في الجلوس على طاولة المفاوضات مع أنقرة، حتى إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدم هذه العرض مرات عدة إلى نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وأشار إلى أن حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، يكرر دعواته ما بين الحين والآخر، للجلوس على الطاولة مع دمشق، مبررا ذلك بجهود أنقرة في تطبيع علاقاتها المتوترة مع دول مثل الإمارات ومصر مؤخرا.

وأضاف رئيس مركز البحوث السياسية والاقتصادية والاجتماعية (سيتا)، أنه مما لا شك فإن مستقبل تركيا يرتبط ارتباطا وثيقا بكيفية حل الحرب الأهلية السورية، ومسألة التعامل مع اللاجئين، والفرع السوري لمنظمة العمال الكردستاني.

وحول سوريا، رأى الكاتب أن نهج تركيا الحالي لا يهدف إلى الإطاحة بالنظام، ولها هدفان رئيسيان وهما، عودة آمنة للاجئين السوريين، ومنع تشكيل حزام إرهابي للفرع السوري لمنظمة العمال الكردستاني، مشددا على أن ذلك ما يهدف إليه إنشاء منطقة آمنة وتثبيت الوجود العسكري في إدلب، كما أنه تم منع حركة لجوء جديدة إلى تركيا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M