فتح طلبات عروض سدود كبرى .. بلاغ مهم لوزارة التجهيز والنقل

13 أغسطس 2021 20:48

هوية بريس – متابعات

تشرع وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء في فتح طلبات العروض المتعلقة بأكثر من سد، بعد وقوفها على آخر الترتيبات التقنية والمسطرية.



ترأس عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، اجتماعا، أمس الخميس، بمقر إدارة سد “الشريف الإدريسي” بإقليم تطوان، خصص لتقديم الدراسات والأشغال بخسمة سدود كبرى هي تغزيرت بإقليم بني ملال وواد لخضر بإقليم أزيلال والخنك كرو بإقليم فجيج، وأمري بعمالة أكادير إداوتنان وسد إمفوت بإقليم سطا.

الأقصى و"البقرات الحمراء".. المدونة وعدوان "الجهلوت".. قدوات الراب و"المواعدة العمياء" - ملفات وآراء

كما تم التطرق إلى انطلاق الأشغال بسدود سيدي عبو بإقليم تاونات، وآيت زيات بإقليم الحوز، وبولعوان بإقليم شيشاوة، وني عزيمان بإقليم الدريوش، والمختار السوسي بإقليم تارودانت، ومحمد الخامس بإقليمي تاوريرت والناضور، وكدية البرنة بإقليم سيدي قاسم، والرتبة بإقليم تاونات، حيث اطلع الوزير على مختلف الترتيبات الميدانية لانطلاق هذه الأوراش الحيوية.

خلال هذا الاجتماع، يضيف بلاغ للوارة، تم التطرق أيضا بالتفصيل إلى الترتيبات التقنية والمسطرية للشروع في طلبات العروض لخمسة سدود كبرى، وسيتم فتح أظرفة طلبات العروض الخاصة بها خلال النصف الأول من شهر شتنبر 2021.

كما سيتم فتح طلبات العروض المتعلقة بسدي تامري بعمالة أكادير إداوتنان، وتعلية سد إمفوت خلال النصف الأول من شهر أكتوبر 2021.

وأشار الوزير إلى الأهمية التي تكتسيها هذه السدود للأحواض المائية التي ستحتضنها وذكر بأهمية حقينة سد الخنك كرو بالحوض المائي لكير وإقليم فجيج والتي ستتجاوز مليار متر مكعب مما سيجعل منه أحد أكبر السدود بالمملكة.

كما تدارس اعمارة مع مسؤولين تقدم الدراسات التقنية للسدود الكبرى لتاديغوست بإقليم الرشيدية ورباط الخير بإقليم صفرو وتعلية سد إبن بطوطة بعمالة طنجة-اصيلة، والسد الكبير بني منصور بإقليم تطوان (حقينة تتجاوز مليار مترمكعب)، وسدي بوحمد و دار ميمون بإقليم شفشاون.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M