شركة “سوناكوس” لتسويق البذور تعيش على صفيح ساخن واحتجاجات العمال مستمرة

31 يوليو 2021 09:36

هوية بريس- متابعة

قررت النقابة الوطنية لمستخدمي الفلاحين خوض إضراب وطني مفتوح ابتداء من اليوم الثاني من غشت القادم، في جميع المراكز الجهوية وذلك احتجاجا على ما وصفوه بـالتسويف والمماطلة في معالجة ملفهم المطلبي.

وقال عمال الشركة الوطنية لتسويق البذور “سوناكوس”، في بيان لهم، أن قرار الإضراب جاء نتيجة الدتهور الحاصل في المراكز الجهوية، رغم نهجهم لأسلوب الحوار، وسلك جميع المسالك والطرق السلمية من مراسلات ولقاءات، لم يتوصلوا بأي حل عادل ومنصف لملفهم المطلبي.

يشار إلى أن المراكز الجهوية لسوناكوس، تعرف ظروفا غير ملائمة للتخزين، حيث تتميز أغلبية مباني المراكز الجهوية التابعة لشركة “سوناكوس” بقدمها وعدم ملائمتها للتخزين السليم للبذور، باستثناء تلك التي تم بناؤها حديثا أو التي تمت توسعتها.

وكانت دراسة حول القدرة التخزينية للمباني المستعملة من طرف الشركة مكنت في وقت سابق، من إبراز طاقتها المحدودة، خاصة خلال المواسم الأخيرة، حيث ارتفع المخزون بشكل كبير، مما نتج عنه اللجوء بشكل مكثف إلى التخزين في الهواء الطلق.

كما شدد المجلس الأعلى للحسابات أيضا في تقرير سابق حول “سوناكوس”، على ضرورة أن يتم الحفاظ على الجودة المصادق عليها فيما يخص بذور الحبوب إلى حين اقتنائها من طرف الفلاح، مما يتضح معه حسب مصادر نقابية، الدور الذي بات يلعبه عمال هذه المراكز في تحسين جودة تخزين الحبوب، وهو ما يستدعي التدخل العاجل لحل ملفهم المطلبي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M