إرتفاع قوي لنفقات دعم السكر والدقيق والبوطا

17 مايو 2021 16:23
ارتفاع ثمن البوطاغاز ابتداء من هذا التاريخ

هوية بريس- متابعة

ناهزت نفقات الدعم عبر صندوق المقاصة في الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري حوالي نصف ما رصدته الحكومة على مدى العام الحالي من أجل دعم غاز البوتان والسكر والدقيق.

وصلت نفقات الدعم عبر صندوق المقاصة إلى 6,3 مليار درهم في الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 2,98 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة بنسبة 111,1 في المائة.

ومثلت مخصصات الدعم في متم أبريل الماضي، حوالي 46,6 في المائة من مجمل مخصصات الدعم عبر ميزانية الدولة على مدى العام الحالي، والتي حددت في 13,54 مليار درهم، حسب الخزينة العامة للمملكة.

يشار إلى أن نفقات المقاصة استقرت في العام الماضي في حدود 11,75 مليار درهم، بانخفاض بنسبة 35,7 في المائة مقارنة بالمستوى الذي بلغته في 2019.

وكان قانون المالية لسنة 2020 قد خصص اعتماداً قدره 13,64 مليار درهم لدعم غاز البوتان والسكر والدقيق، غير أن انخفاض أسعار غاز البوتان في السوق الدولية، بسبب تفشي وباء “كوفيد-19″، تسبب في خفض هذه الاعتمادات ضمن قانون المالية المعدل.

وتتجه نية الحكومة نحو إعادة النظر في نظام المقاصة عبر مواكبة الفئات الهشة، التي ينتظر أن تستفيد من مساعدات مباشرة بعد وضع السجل الاجتماعي الموحد.

ويرتقب أن تعمد الحكومة في مسعاها لتوفير التمويلات لتعميم الحماية الاجتماعية إلى تعبئة الموارد المتأتية من إصلاح نظام المقاصة، بالإضافة إلى تمويلات أخرى، عبر ميزانية الدولة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M