الحدث الأسبوعي.. المغرب يدين: استقبال إسبانيا لزعيم “البوليساريو”/ انتهاك ألمانيا لمصالحه العليا/ ترويع الاحتلال الصهيوني للمصلين في المسجد الأقصى

11 مايو 2021 11:50

هوية بريس – محمد زاوي 

1-قضية الصحراء المغربية

ذكرت وكالة “أوروبا برس”، عن مصادر قضائية إسبانية، أن “قاضي التحقيق أمر بشكل رسمي بالاستماع لزعيم ميليشيات “البوليساريو”، المدعو إبراهيم غالي، والموجود حاليا بأحد المستشفيات الإسبانية، والذي دخل الأراضي الإسبانية بجواز سفر ديبلوماسي جزائري يحمل اسما مزيفا. وذلك، يوم 1 يونيو 2021، على خلفية دعوى بتهمة التعذيب مرفوعة في حقه.

وأصدرت الخارجية المغربية، في 8 ماي 2021، بلاغا جاء فيه أن قرار السلطات الإسبانية بعدم إبلاغ نظيرتها المغربية بقدوم زعيم ميليشيات “البوليساريو”، ليس مجرد إغفال بسيط، وإنما هو عمل يقوم على سبق الإصرار، وهو خيار إرادي وقرار سيادي لإسبانيا، أخذ المغرب علما كاملا به. وسيستخلص منه كل التبعات”. وجدير بالذكر الحالة الصحية للمدعو غالي، جد صعبة، نقلا عن مصادر إعلامية أسبانية.

كذلك، أصدرت الأحزاب المغربية بلاغا مشتركا، اعتبرت فيه “استقبال إسبانيا لرئيس جبهة “البوليساريو” الانفصالية، المدعو إبراهيم غالي، “عملا مرفوضا ومدانا، يناقض جودة العلاقات المغربية-الإسبانية”.

وجاء، في ذات البلاغ، الصادر بعد اجتماع لهذه الأحزاب مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بحضور وزير الخارجية ناصر بوريطة، في 8 ماي 2021، أن استقبال إسبانيا للمدعو إبراهيم غالي “يعد عملا مرفوضا ومدانا، واستفزازا صريحا تجاه المملكة المغربية، في تناقض صارخ مع جودة العلاقات الثنائية بين الشعبين والبلدين وحسن الجوار، لا سيما وأن هذا الشخص تلاحقه تهم خطيرة تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان، وجرائم ضد الإنسانية، وتجاوزات جسيمة لحقوق المحتجزين بمخيمات تندوف، لا يمكن التغاضي عنها”.

2-أنشطة ملكية

أحيى جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بولي عهده الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي مولاي رشيد، ليلة القدر، يوم أمس الأحد 26 رمضان 1442 ه، الموافق ل 9 ماي 2021 م. وكان من أنشطة هذه الليلة، أداء صلاة العشاء والتراويح، وختم صحيح البخاري من قِبل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية. وكان كذلك في ظل الالتزام بالشروط الاحترازية التي تفرضها الحالة الوبائية.

3-أخبار ولي العهد

بلغ ولي العهد الأمير مولاي الحسن سن 18 سنة من عمره؛ ما يخول له، بموجب القانون التنظيمي لمجلس الوصاية، “جميع اختصاصات العرش وحقوقه الدستورية”؛ كما يسمح له، “في أعراف دار المخزن، بممارسة مهام تسند إليه بغرض التدرب على ممارسة الحكم بشكل أكبر، مع اتساع دائرة أنشطته ومهامه ومسؤولياته”. (ملف “الأيام الأسبوعية”)

4-مستجدات العلاقات المغربية الألمانية

قررت المملكة المغربية، بموجب بلاغ صادر عن الخارجية المغربية، يوم 6 ماي 2021، استدعاء سفيرة جلالة الملك ببرلين للتشاور، بعد جملة من المواقف العدائية الصادرة عن جمهورية ألمانيا الاتحادية، والتي تحمل مواقف عدائية تنتهك المصالح العليا للملكة.

واعتبرت الخارجية الألمانية ما أقدم عليه المغرب إجراء مفاجئا، كما صرّحت أنها “لا تستطيع فهم الاتهامات الواردة في البيان الصادر عن الخارجية المغربية”.

5-المستجدات السياسية الداخلية

كشفت مصادر من وزارة الداخلية، حسب ما نقلته مواقع إعلامية، عن مواعيد الانتخابات المقبلة التي من المفترض أن تتم حسب الجدولة الزمنية التالية:

– 8 غشت المقبل: الانتخابات المهنية.

– 8 شتنبر: الانتخابات الجماعية والانتخابات البرلمانية.

– 21 شتنبر: انتخابات مجالس العمالات.

– 5 أكتوبر: الانتخابات المتعلقة بمجلس المستشارين/ انتخابات أعضاء مجلس المستشارين.

6-مستجدات القضية الفلسطينية

جاء في بيان لوزارة الشؤون الخارجية المغربية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن “المملكة المغربية تابعت بقلق بالغ الأحداث العنيفة المتواترة في القدس الشريف وفي المسجد الأقصى وما شهدته باحاته من اقتحام وترويع للمصلين الآمنين خلال شهر رمضان المبارك”.

وأضاف البيان، أن “المملكة المغربية التي يرأس عاهلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لجنة القدس، تعتبر هذه الانتهاكات عملا مرفوضا ومن شأنها أن تزيد من حدة التوتر والاحتقان”، وأن “الإجراءات الأحادية الجانب ليست هي الحل”، بالإضافة إلى أن “الحفاظ على الوضع الخاص لمدينة القدس وحماية الطابع الإسلامي للمدينة وحرمة المسجد الأقصى المبارك” أمر ضروري.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. يجب على المغرب ان يعاملهم بالمثل وان نقطع مع سياسة الخنوع والخضوع والتذلل فهناك حركتين انفصاليتين توجدان باسبانيا الحركة الكاتلونيا والباسك فعلى المغرب تدعيمهما ماديا ومعنويا وفتح البلاد في وجههما كما يجب احتضان حركة القبايل ومدها بكل ماتحتاجه من دعم اعلامي وسياسي واقتصادي يجب ان نقطع مع المنهج الساسي الذي كان سائدا

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M