البروفيسور الإبراهيمي يوضح خاصية “السلالة الهندية” لفيروس كورونا

05 مايو 2021 08:40
اللقاح المغربي

هوية بريس – متابعات

كشف البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، أن “خاصية السلالة الهندية لفيروس كورونا لا تختلف عن الأخريات، حيث أن النتائج الأولية لهذه السلالة ذات الطفرتين المزدوجتين لا توحي بأنها ليست أخطر من سابقاتها”.

وأكد مدير مختبر التكنولوجيا والحيوية بالرباط أنه من “ناحية التشخيص، فجميع التقنيات المستعملة حاليا مازالت تمكن من تحديد هويتها والتعرف عليها”، مضيفا “لا أظن أن هذه السلالة ستكون أسرع انتشارا من البريطانية. بالفعل، فبعد ظهورها في شهر أكتوبر 2020، أخذت هذه السلالة مدة 6 أشهر لتصل إلى ٪15 من الفيروس المنتشر في الهند. بينما لم تحتج السلالة البريطانية التي ظهرت في شهر دجنبر لأكثر من أسابيع للسيادة في بريطانيا وبعدها العالم”.

وحول الاستجابة المناعية بعد التلقيح أكد عضو اللجنة العلمية لمواجهة كورونا أن “المؤشرات الأولى تكشف أن عدد من اللقاحات مازالت ناجعة ضد المتحور الهندي مثل كوفاكسين الهندي واسترازينيكا وفايزر”، مشددا في تدوينة على الفايسبوك على أن المعروف اليوم عن هذه السلالة الجديدة “هو ضراوة مرض الكوفيد المترتب عن الإصابة بهذه السلالة”.

وفي ختام تدوينته دعا عضو اللجنة العلمية لمواجهة كورونا للعمل على “الحفاظ على الوضعية الوبائية المغربية شبه المستقرة بالعودة إلى الإجراءات الاحترازية الشخصية والانخراط الجماعي في عملية التلقيح الجماعي الذين أثبتا نجاعتهما وطنيا وعالميا في مواجهة أي متحور أيا كانت سلالته أو مسلسله.. كلي أمل في فرج قريب إن شاء الله، ولم لا بعد العيد”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M