الداخلية تحذف 22 شهادة إدارية.. منها شهادة “تعدد الزوجات”!

22 أبريل 2021 20:03

هوية بريس – متابعات

تفعيلا لمقتضيات القانون 19-55 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية المبادئ العامة المنظمة للعلاقة بين المرتفق والإدارة، أعطيت، يوم أمس الأربعاء 21 أبريل 2021، الانطلاقة الرسمية للبوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية “إدارتي” www.idarati.ma.

وفي التفاصيل، قامت وزارة الداخلية بحذف 22 شهادة إدارية، منها شهادة العزوبة، وشهادة الزواج، وشهادة تعدد الزوجات، شهادة عدم الطلاق، شهادة القرابة العائلية، وغيرها من الشواهد، التي سيتم تعويضها بتصاريح الشرف.

وقد تم إنجاز بوابة “إدارتي” في إطار شراكة بين وزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ) قطاع إصلاح الإدارة، ( ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ووكالة التنمية الرقمية (ADD)، والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات (ANRT).

وسيتم تعويض هذه الشواهد الادارية، بتصاريح للشرف من طرف القطاعات الوزارية والمؤسسات المعنية بلائحة هذه القرارات، التي تشكل وثائق يتم طلبها في بعض الحالات من مرتفقيها أو مرتفقي بعض المصالح التابعة لها او الخاضعة لمراقبتها.

وتعتبر بوابة “إدارتي” واجهة معلوماتية موحدة ومتكاملة ومتعددة الفضاءات، في خدمة المرتفق تضع رهن إشارته كل المعلومات اللازمة حول المساطر والإجراءات الإدارية.

وتجدر الإشارة إلى أن القرارات الإدارية المنشورة حاليا بالبوابة، تم إعدادها وجردها وتصنيفها وتوثيقها من طرف الإدارات المعنية طبقا لمقتضيات القانون 55.19، الذي جاء بجملة من قواعد التبسيط أهمها عدم مطالبة المرتفق بأكثر من نسخة واحدة من ملف الطلب ومن الوثائق والمستندات المكونة له، وعدم مطالبة المرتفق بتصحيح الإمضاء على الوثائق والمستندات المكونة لملف الطلب أو بالإدلاء بوثائق متاحة للعموم ولا تعنيه بصفة شخصية أو بنسخ مطابقة لأصول الوثائق والمستندات المكونة لملف الطلب، وإمكانية تعويض بعض الوثائق بتصريح بالشرف، إلزامية تقديم وصل من طرف الإدارة عند إيداع طلب المرتفق.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M